أستمارة حصر العنصر الحكْي ( القصّ )
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   1/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community الحكْي ( القصّ )
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
حدوته -حجيوة
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد ممارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
جميع محافظات مصر
اسم الجامع :
 Name of collector
أحمد بهى الدين العسَّاسي - أحمد محمد عبد الرحيم علي - أشرف نصرت محمد رشدى - أميرة عماد محمود محمد - اميرة سامى خليل امين قزمان - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - حسن رمضان علي عبد العال - خالد أبو الليل - دانا عبد الغني سلطان حسن - سالم محمد سالم أبو زيد - سها حسني شبل محمد - سوزان حامد عمر ابراهيم - شريف الجوهري - شيماء يوسف بركات عبدالهادى - صابر اسماعيل - عاطف أحمد عاطف نوار - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علاء محمد فهمي - علاء محمد محمود احمد - علياء محمد عبد الله صالح - فاطمة رمضان عبد الفتاح حامد - محمد عبد المعطى - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مروان رجب - مسعود شومان - مصطفى عز الدين كمال - ناريمان حمدي عبد الونيس - نورهان فوزي على محمد - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هيثم يونس جاد المولى
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابو تيج 25-12-2008 ، ابو تيج 08-11-2009 ، ابيوها 19-03-2009 ، اخميم 30-07-2008 ، اسيوط اول 06-11-2009 ، الاسكندريه 11-07-2008 ، البهنسا الغربية 03-04-2009 ، الترامسه 15-03-2010 ، الجيزه 16-05-2005 ، الحتاحتة 26-08-2008 ، الحصاينة 20-03-2013 ، الحميدات 02-04-2009 ، الخانكة 19-03-2008 ، الخليفة 09-09-2008 ، الخليفة 10-09-2008 ، الخليفة 11-09-2008 ، الخليفة 13-09-2008 ، الخليفة 14-09-2008 ، الخليفة 16-09-2008 ، الخليفة 17-09-2008 ، الخليفة 18-09-2008 ، الخليفة 19-09-2008 ، الدراسة 28-04-2008 ، الدرب 16-09-2010 ، الرزيقات القبليه 12-11-2010 ، الزاوية الخضراء 05-08-2008 ، الزاوية الخضراء 06-01-2011 ، السويس 03-04-2009 ، الشيخ مكرم 03-05-2009 ، الشيخ مكرم 27-09-2009 ، الشيخ مكرم 10-04-2010 ، الشيخ مكرم 04-07-2010 ، الشيخ مكرم 15-08-2010 ، الصوامعه شرق 05-08-2008 ، الصوامعه شرق 07-08-2008 ، الصوامعه شرق 09-08-2008 ، الصوامعه شرق 15-08-2008 ، العمرانية 14-05-2005 ، العمرانية 27-03-2013 ، العوامر وبنى برزة 05-10-2010 ، العواميه 30-04-2005 ، الغرق قبلى 23-07-2008 ، الفشن 05-11-2010 ، الفهمية 30-07-2008 ، الفيوم 02-06-2005 ، القلعه 24-05-2005 ، القلعه 26-05-2005 ، القلعه 27-12-2008 ، الكرنك 27-03-2008 ، الكلح شرق 01-05-2013 ، المراغه 01-05-2005 ، المراغه 02-05-2005 ، المراغه 29-05-2005 ، المراغه 02-06-2005 ، المطيعة 24-10-2010 ، المنشية البحرية 15-10-2010 ، المنيا 23-07-2008 ، المنيا اول 26-10-2010 ، المنيا رابع 24-08-2010 ، النزله 26-07-2008 ، الوراق 26-05-2005 ، الورق 26-05-2005 ، الورق 02-06-2005 ، اولاد الياس 05-11-2008 ، اولاد بهيج 10-10-2010 ، اولاد شلول 01-02-2009 ، اولاد على 28-03-2010 ، بلبيس 20-10-2010 ، بندار الكرمانيه 26-01-2009 ، بندار الكرمانيه 31-01-2009 ، بنى خيار 15-03-2008 ، بنى عامر 13-09-2008 ، بنى عدى القبليه 23-03-2010 ، بهجورة 08-12-2010 ، بياض العرب 09-07-2010 ، جبل الطير 03-03-2010 ، جزيرة الطوابيه 21-09-2010 ، جزيرة شندويل 11-01-2009 ، دسيا 03-01-2011 ، دشنا 27-05-2005 ، ديروط 01-10-2010 ، زاوية سلطان 30-06-2010 ، زاويه جروان 04-05-2010 ، زفتى 25-06-2005 ، زفتى 28-06-2005 ، سوهاج 06-05-2005 ، سوهاج 07-05-2005 ، سوهاج 08-05-2005 ، سوهاج 29-05-2005 ، سوهاج 30-05-2005 ، سوهاج 03-06-2005 ، سوهاج 09-06-2005 ، سوهاج 12-06-2005 ، سوهاج اول 18-08-2010 ، سوهاج اول 19-08-2010 ، سوهاج اول 20-08-2010 ، سوهاج اول 21-08-2010 ، سوهاج اول 22-08-2010 ، سوهاج اول 23-08-2010 ، سوهاج اول 24-08-2010 ، سوهاج اول 25-08-2010 ، سوهاج اول 26-08-2010 ، سيدى جابر 10-10-2010 ، سيدى سالم 31-12-2003 ، سيدى سالم 21-04-2005 ، سيدى سالم 22-04-2005 ، سيدى سالم 27-05-2005 ، سيدى سالم 28-05-2005 ، سيدى سالم 03-06-2005 ، سيدى سالم 04-06-2005 ، سيدى سالم 15-06-2005 ، شبراخيت 03-11-2009 ، طهنا الجبل 26-02-2010 ، غيته 10-08-2008 ، فرشوط 11-12-2010 ، قصر رشوان 11-08-2008 ، قفط 04-06-2005 ، قلفاو 08-05-2009 ، قلفاو 15-05-2009 ، قنا 28-05-2005 ، قنا 03-06-2005 ، قنا 10-06-2005 ، قنا اول 19-03-2009 ، قنا اول 21-03-2009 ، قنا اول 03-04-2009 ، قنا اول 25-07-2010 ، قنا ثانى 28-12-2008 ، قنا ثانى 24-03-2009 ، قنا ثانى 26-03-2009 ، قوص 25-05-2005 ، قوص 01-06-2005 ، قوص 19-03-2009 ، قوص 29-03-2009 ، قوص 01-04-2009 ، كفر الدوار البلد 15-09-2010 ، كوم الزهير 04-06-2010 ، كوم امبو 08-06-2013 ، مرسى علم 12-11-2010 ، مرسى مطروح 10-03-2010 ، مرسى مطروح 31-01-2011 ، مغاغة 18-04-2010 ، ملوى ثالث 19-10-2010 ، ملوى ثان 20-10-2010 ، منسفيس 18-03-2010 ، ميت دمسيس 30-04-2009 ، مير 19-11-2008 ، نيدة 07-02-2009 ، هو 09-01-2009 ، هو 15-09-2010 ، هو 09-10-2010
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (عم عويس سالم - عم عشرى - عم شندى - علي محمد قناوي - على صالح القنيشى - على شلاضم - علاء محمد محمود احمد - عطالله على احمد - عز الدين نصر الدين - عز ابو الفتوح عبد الحليم - عبير محمد - عبدالوهاب محمد - عبد الناصر فتح الله - عبد المنجى عطيه راضى - عبد الله السيد أحمد - عبد العظيم حافظ ابو طالب - عبد العزيز همام - عبد العال محمد محمد قطب - عبد السلام سنوسى - عبد الرؤوف حسن - عبد الباسط منصور حسن - عبد الباسط ابو المجد - طه حامد محمد - صلاح - صدقي شلبي سعيد - حسن حسن المغربي - جابر مبارك الصياد - جابر أحمد - ثابت ابو الوفا محمد - ابو بدوى القط - ابراهيم جابر حامد ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الحكْي ( القصّ ) وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when الحدوتة تطلق على نوع من أنواع التقاليد الشفاهية، وترادف الحدوتة في مصر المصطلح العلمي Folktale (الحكاية الشعبية)، هناك بعض المؤرخين- ومن بينهم هيرودوت- الذين اهتموا بتسجيل الحكايات الشعبية المصرية فى ثنايا وصفه للعادات والحياة اليومية. فقد ضمن هيرودوت كتاباته عن مصر عدداً من الحواديت الشائعة حينذاك (القرن الخامس قبل الميلاد). وتعد ألف ليلة وليلة العربية أو (الليالي العربية) أهم مجموعة من الحكايات (من الحواديت) المدونة التي ترجمت إلى اللغات الأوروبية وكانت فاتحة لظهور مجموعات كثيرة من الحكايات الشعبية، وهناك العديد من التقسيمات للحواديت (الحكايات) ومنها التقسيم التالي: حكاية الحيوان وحكايات الجان والخوارق وحكايات الألغاز والمثل والنوادر والقصص الفكاهى. وما يميز الحكاية الشعبية هو عراقتها، وانتقالها من شخص إلى آخر بحرية عن طريق الرواية الشفوية فى الغالب، وأنها تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير. وتنتشر الحواديت في محافظات مصر المختلفة بتسميات متعددة منها: حجيوة، حجوة، سالفة إلى آخره. وتبدأ الحواديت المصرية بعبارة تقليدية هي : كان يا ماكان كان فيه ملك وما ملك إلا الله، أو وحدوا الله وصلوا على نبيه ولا نبي بعد رسول الله، أو كان فيه سلطان ولا سلطان إلا الله ... وتنتهي الحدوتة بعبارة تقليدية أيضاً وهي: توتة توتة فرغت الحدوتة إن كانت حلوة ولا ملتوتة أو عاشوا في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات أو وسبتهم وجيت حتى العشا ما اتعشيت أو وسبتهم وجيت لي جيب ودفية كنت ملتهم حلاوة وسمسمية. ومن أهم الحواديت الشائعة في مصر حكايات ست الحسن والجمال وهي تقابل حكاية سندريللا في حكايات العالم، وحكاية الشطار(الشاطر حسن والشاطر محمد والشاطر علي ...) وحكايات أخرى بأسماء جليدة وكشكول ذهب، وكبي العسل وشيليني، وهدية ورزية . إلى آخره. والحواديت المصرية شأنها شأن الحكايات العالمية تظهر قيمتها فى الإطار الفنى للحكاية وصياغته فى كلمات وربطه بتركيبة من الصيغ المتاحة مما يعد العمل الخلاق الذى يتبعه القصاصون والرواة، وتبدو مهارتهم من خلاله. ويمكن لنا بعد جمع كم كبير من الحكايات المصرية أن نصنفها وفق تصنيف آرنى- تومسون في فهرست الطراز وفهرست الموتيف للأدب الشعبي.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
التسلية والترفيه في أوقات الفراغ - وسيلة من وسائل التعلم والتدارك - المساعدة للطفل عند النوم
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
-محمد الجوهرى،موسوعة التراث الشعبى العربى، الأدب الشعبى ،مج4 . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2012 . ص185-190. -عبد العزيز رفعت. الحكايات الشعبية والحواديت فى منطقة شلقام: جمع وتصنيف/ إشراف نبيلة إبراهيم، صفوت كمال.- القاهرة، 1993.- 779ص.- أطروحة (ماجستير)- أكاديمية الفنون- المعهد العالي للفنون الشعبية. -محمد أبو رحمة. حواديت فرعونية.- القاهرة: م. أبو رحمة، 1994.- 72ص. -فرج السيد فرج. حواديت شعبية وأمثال فى أزجال.- الإسكندرية: جمعية أدباء الشعب، 1973.- 70ص. -عباس خضر. حواديت عربية : الطير الخداوى .- القاهرة : دار المعارف ، 1960 .- 80ص.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 333
عدد الصور: 35
عدد الصوت: 118
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-فنون وتقاليد اداء العرض
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لا توجد
آلات: لا توجد
خامات: لا توجد
أزياء: ازياء عادية
منتجات: لا توجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:اخلاق قيم اجتماعية مُثل تخويف
عادات:مساعدة الطفل عند النوم - تمضية اوقات القيلولة والفراغ
معتقدات:لا توجد
فنون آداء:لجذب الانتباه
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
ترفيه وسمر-عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-المحاكاة
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
مهددة بالاندثار
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الجمع والتوثيق بالأرشيف القومي للمأثورات والحياة الشعبية المصرية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا توجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر: ? عدم توافر وسائل الانتشار والبقاء والاستمرار للعنصر من خلال الإعلام التعليم ? انتشار استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة(الفضائيات والانترنت)
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
نشر تعليمه بالمدارس والجامعات وتطويعه وتطويره ليلقى قابلية عند المجتمعات المحلية ليناسب كل فئة عمرية ونوعية مع إدخال أعمال الجرافيك والتجسيد في نشر العنصر وإنشاء معاهد تعليمية لتعليم الهواة والراغبين والترويج للعنصر إعلاميا
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
عم عويس سالم - عم عشرى - عم شندى - علي محمد قناوي - على صالح القنيشى - على شلاضم - علاء محمد محمود احمد - عطالله على احمد - عز الدين نصر الدين - عز ابو الفتوح عبد الحليم - عبير محمد - عبدالوهاب محمد - عبد الناصر فتح الله - عبد المنجى عطيه راضى - عبد الله السيد أحمد - عبد العظيم حافظ ابو طالب - عبد العزيز همام - عبد العال محمد محمد قطب - عبد السلام سنوسى - عبد الرؤوف حسن - عبد الباسط منصور حسن - عبد الباسط ابو المجد - طه حامد محمد - صلاح - صدقي شلبي سعيد - حسن حسن المغربي - جابر مبارك الصياد - جابر أحمد - ثابت ابو الوفا محمد - ابو بدوى القط - ابراهيم جابر حامد
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
غالبية الجماعات والمجتمعات والأسر
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge ليس هناك مانع من توثيق العنصر ليس هناك مانع من توثيق العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة