أستمارة حصر العنصر المجلس العرفي
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   37/2013
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community المجلس العرفي
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
المجلس العرفي - مجلس عرب - قعدة عرب - القضاء العرفي
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
مجتمع محلي
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
القرى والمجتمعات البدوية والقبلية
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - اميره معتصم - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - ايه ممدوح معوض - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - حسن رمضان علي عبد العال - خالد محمد محمد متولي - رحاب كمال أحمد عيد كشك - رولا ممدوح - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب عبد الرازق محمد خليل - سالم محمد سالم أبو زيد - شريف الجوهري - شيماء الحسيني محمد علي - شيماء يوسف بركات عبدالهادى - عبد الرحمن على حسن - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - محمد حسن عبد الحافظ - محمد شحاته على عثمان - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مسعود شومان - مها السيد محمد السيد عبدالله - نورهان فوزي على محمد - هبة الله محمد - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هويدا محمد احمد
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابنوب 10-11-2008 ، ابو المطامير 10-11-2010 ، ابو المطامير 23-11-2010 ، ابو المطامير 29-11-2010 ، ابو كبير 20-02-2009 ، ادفو 18-04-2013 ، اسوان 17-06-2010 ، الباويطى 12-02-2009 ، البدارى 13-12-2008 ، الجمرك 30-12-2008 ، الحسينيه 03-10-2009 ، الحمام 10-11-2008 ، الخارجه 19-01-2009 ، الراشدة 14-12-2010 ، الزاوية الخضراء 03-08-2008 ، الزقازيق البحريه 10-04-2009 ، السويس 26-03-2009 ، الشيخ عواد 11-10-2010 ، الشيخ مكرم 15-09-2009 ، العامرية 25-10-2010 ، العريش اول 13-08-2010 ، العريش اول 14-08-2010 ، العريش اول 22-08-2010 ، العريش اول 22-12-2010 ، العصلوجى 27-12-2008 ، الغرق 20-10-2009 ، الفيوم 02-03-2010 ، المعمورة 25-12-2008 ، المنشية الكبرى 27-12-2008 ، النخيله 25-05-2005 ، الواسطى 08-08-2010 ، انشاص البصل 01-01-2009 ، اولاد على 21-09-2010 ، بئر العبد 20-12-2010 ، بئر العبد 09-01-2011 ، بابل 04-03-2010 ، باجا 11-01-2010 ، بردين 01-01-2009 ، بلبيس 20-10-2010 ، بندار الرمليه 08-02-2009 ، بندار الكرمانيه 26-01-2009 ، بندار الكرمانيه 31-01-2009 ، بنى هلال 22-08-2008 ، بهناباى 15-01-2009 ، تنيده 03-04-2010 ، جزيرة شندويل 17-01-2009 ، جلبانه 22-02-2009 ، جلبانه 23-02-2009 ، دمياط 24-11-2008 ، دنشواى 09-11-2008 ، دير درنكه 23-10-2009 ، زاوية ابو مسلم 21-05-2005 ، زاوية الناعورة 29-11-2010 ، ساقيه ابو شعره 12-11-2008 ، سرابيوم 18-02-2009 ، سلامونى 03-01-2013 ، سنباط وحصتها 14-03-2010 ، سوهاج ثان 18-10-2014 ، سيوة 30-03-2010 ، سيوة 20-10-2010 ، سيوة 14-09-2012 ، شندويل 18-01-2009 ، صدفا 05-11-2008 ، صفت النور 09-08-2008 ، صفط الخمار الغربية 05-03-2009 ، طنان 31-07-2008 ، طهطا 19-01-2009 ، طوه 17-04-2009 ، عرب مطير 15-05-2010 ، عزبة البرج 15-07-2009 ، فاقوس 03-03-2009 ، قلمشاة 31-05-2005 ، قليوب المحطه 13-04-2009 ، قنا اول 23-12-2008 ، قنا اول 02-07-2012 ، قنا ثانى 08-01-2009 ، مرسى علم 25-11-2009 ، مرسى مطروح 03-03-2010 ، منشاة الدهب البحرية 24-04-2009 ، منشاة الدهب البحرية 18-05-2009 ، منشاه ابو الاخضر 17-12-2008 ، ميت بره 28-10-2008 ، ميت بره 20-03-2009 ، ميت بره 20-02-2010 ، ميت بره 23-02-2010 ، هربيط 20-02-2009 ، وادى خريط 01-06-2010 ، وادى خريط 12-06-2010
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (سيد محمد السيد - حمدى سالم حسن - خيري شعبان سليمان - زينب ابراهيم رضوان - احمد عبد الكريم عباس - أحمد سعد - احمد حسبالله سعيد - احمد جمال عبدالحليم - ابراهيم على ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: المجلس العرفي وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when القانون العرفي هو مجموعة القواعد والممارسات المتعارف عليها والمقبولة اجتماعياً، وهو بمثابة قانون شعبى ملزم يحدد أساليب السلوك والقواعد التى تفرض على من يخرج عنه. يستمد قوته من بعض الأمور الدينية، إلى جانب القيم والمعايير والعادات والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال، مع استمرار خاصية المرونة. ويلتزم البدوى به منذ ألف حياة البداوة، ينفذ ما يؤمر به خشية التعرض لعقاب القضاء القائم على العرف. وقد صاغ التراث الشعبى (فى العادات والتقاليد والقصص والأغانى والمووايل والأمثال...إلخ) جوانب عديدة تعكس مقتضيات العرف، خاصة المتعلقة بالزواج وعلاقات القرابة والجيرة، وعناصر دورة الحياة...إلخ. وثمة مجالس تحكم بمقتضى العرف تحل النزاعات وتحدد عقاب من ينتهك القواعد العرفية. ويختلف القائمون بتنفيذ قواعد القانون العرفي من منطقة إلى أخرى. ففي منطقة شمال سيناء والصحراء الشرقية يتولى هذا الأمر عدد من الشيوخ وأصحاب الرأي أما لدى قبائل أولاد على بالصحراء الغربية فيتكون من "العواقل والمراضي، النظار". وتتباين المصطلحات التى تطلق على هذه الهيئة القضائية باختلاف الأقاليم الجغرافية، ففى الصحراء الشرقية (قبائل العبابدة والبشارية) والصحراء الغربية (أولاد على) يستخدمون مصطلح "الميعاد"، أما فى منطقة شمال سيناء فيستخدمون مصطلح المجلس العرفى. وفى الحضر يكون كبير العائلة والكل ينزل عند حكمه.. وإذا لم ينزلوا إلى حكمه .. كان الحكم إلى القضاء الرسمى.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
الفصل في النزاعات بين المتخاصمين وإعطاء كل ذي حق حقه ...
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
-آمال عبدالحميد، الضبط الاجتماعي غير الرسمي بين النمط المثالي والنمط الواقعي. -أحمد أبو زيد، المجتمعات الصحراوية في مصر، البحث الأول: شمال سيناء -محمد أحمد غنيم . الضبط الاجتماعي والقانون العرفي في شمال سيناء " دراسة أنثروجرافية ".- مجلة كلية الآداب – جامعة المنصورة .- ع17(1995) – ص63 -محمد عبده محجوب . قانون العقوبات والتصالح في قبائل أولاد علي : رؤية تحليلية للتراث الشعبي بالصحراء الغربية.- مج4، ص1-39 .- في : الملتقى القومي للفنون الشعبية ؛ الفنون الشعبية وثقافة المستقبل، 17-22 ديسمبر 1994 .- القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة، 1994. -كمال عبد الله الحلو، سعيد ممتاز درويش . القضاء العرفي في شمال سيناء .- شمال سيناء : لجنة جمع التراث بمحافظة شمال سيناء، 1989 .- 151ص -محمد عبده محجوب. المجني عليه والقضاء العرفي : دراسة أنثروبولوجية في التراث الشعبي لقبائل أولاد علي بالصحراء الغربية المصرية .- المأثورات الشعبية .- س8،ع30(أبريل 1993).- ص19-31. -عبد العزيز رفعت عبد العزيز.العرف: قواعده- أحكامه- ميكانيزماته في مجتمع بدوي ومجتمع قروي.-المأثورات الشعبية.- س5،ع20(أكتوبر 1990).- ص53-73 -علي فهمي . العرف وقضايا المجتمع المصري .- ص95:116 .- في : المؤتمر الأنثروبولوجيا مصر .- ديسمبر1995 .- القاهرة : جامعة القاهرة، 1995.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 75
عدد الصور: 84
عدد الصوت: 29
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: البشعة
آلات: لا يوجد
خامات: لا يوجد
أزياء: لا يوجد أزياء خاصة بالعنصر
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:لا يوجد
عادات:يعد القانون العرفي أحد العادات الهامة في الكثير من مناطق مصر مثل سيناء وبدو الغرب والصعيد. ويحترم هذا القانون وله قوة أقوى من القانون الرسمي للأحكام ويعد نوع من الضبط الاجتماعي
معتقدات:يعتقد أن البشعة لا تحرق لسان الصادق وتحرق لسان الكاذب.
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:تاريخ شفاهي عن تاريخ القضاة العرفيون وأهم القضايا وأهم الأحكام والمنازعات التي تم الفصل فيها بالقانون العرفي
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
عادات أسرية
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الجمع والتوثيق بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: يوجد تهديد بالاندثار نتيجة إصرار الدولة على التعامل مع القانون الرسمي فقط.
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:لا يوجد
اخري:
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
تعاون الشرطة والحقوقيين في تفهم الأعراف المحلية واللجوء إليها في فض النزاعات بين الأسر والقبائل. الاستمرار في الجمع والتوثيق بالأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
سيد محمد السيد - حمدى سالم حسن - خيري شعبان سليمان - زينب ابراهيم رضوان - احمد عبد الكريم عباس - أحمد سعد - احمد حسبالله سعيد - احمد جمال عبدالحليم - ابراهيم على
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الشيوخ والعواقل وكبار السن بالمجتمعات القبلية، كبار العائلات والأسر في الحضر ...
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available)
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge يوجد استجابة جيدة لحفظ وصون العنصر
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا يوجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
لا يوجد أى أعراف تحكم الأنتفاع بالمادة المجموعة