أستمارة حصر العنصر الخط العربي
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   1/2019
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community الخط العربي
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
الخط العربي
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
الجماعات والأفراد من سكان المناطق الحضرية والريفية بالمجتمع المصري، وجماعات الخطاطين المحترفين من الرجال والنساء سواء المتعلميين أو الأميين من العاملين فى مجال الخط العربي وصناع الأحبار وصناع الورق والعاملين على إعداده للكتابة “ تقهيره” وصناع أدوات الكتابة من “ البوص “ وهو نبات طبيعى وصناع الأحبار والخيوط والفناننين والأطفال من تلاميذ مدارس الخط العربي والحرفيين فى حرفة الخيامية والسيرما والكتابة على الرخام وعلى النحاس وعلى الجدران، والقائمين على مهرجانات الخط العربي ومسابقاته والجمعيات الأهلية والروابط الخاصة بالخطاطين.
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
فى جميع محافظات مصر فى المناطق الريفية والحضرية والساحلية، وتنتشر الكتابة بالحروف العربية على جدران المنازل بشكل مكثف فى المناطق الريفية خاصة فى مناسبات الحج كما ترتبط بحرف الخيامية والسيرما فى المناطق الحضرية
اسم الجامع :
 Name of collector
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون () أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الخط العربي وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when الخط العربى هو نموذج للعلاقة العضوية بين التراث الثقافى غير المادى والطبيعة والثقافة، فتحول من كونه حامل للثقافة إلى ان يشكل ثقافة كاملة معتمدة فى الأساس فى المجتمعات المحلية على مواد طبيعية من البيئة حيث تستخدم للكتابة ريشة من نبات “ البوص “ وهو نبات طبيعى ينمو على حواف الترع فى المجتمعات الريفية يجمعها الحرفى ويهذبها بمقاييس مختلفة لتتحول إلى أداة كتابة لا يستغنى عنها الخطاط حتى مع ظهور الأقلام الحديثة ، ويتعامل الخطاط مع القلم أو اليشة التى يكتب بها على انها كائن حى، ويقسمها إلى أجزاء فسن القلم هو "الجلفة "وكلما كانت زاوية الميل بها أكبر كان ذلك أفضل،ويطلق عليها الحرفى مصطلح " القٌطة" ثم يليه جزء يسمى صدر القلم، ويطلق عليه الحرفى " البدن"، فى محاكاة واضحة لأجزاء الجسم الإنسانى، ويفضل الفنان القلم الصلب الذى جف على الشجر حتى يكتسب صلابة " مستوى على أبوه"، وان جني البوص مبكراً من الأرض يجعله ليناً مما يفقده ميزة هامة فى الكتابة وهى الصلابة، كما إبتدع الحرفى طرق لمعالجة الأوراق لتصبح قابلة للكتابة الفنية عليها بالأحبار الخاصة وبالأحجام المتفاوتة التى يرغب فيها، ويطلق على هذه العملية “ تقهير الورق" وتستخدم بعض الأوراق الطبيعية مثل أوراق الموز كما يستخدمون فى معالجة الورق أيضاً مواد طبيعية مثل " الشبة" وزلال البيض والنشا ويترك الورق ليجف فى حرارة الشمس من ثلاثة إلى ستة أشهر وبعدها يصبح صالح للكتابة عليه ويمكن أن تُقهر أوراق الكتابة الطبيعية لتصبح صالحة للكتابة الفنية للخط العربي مصقولة وخالية من المسام وتثبت عليه الكتابة بالأحبار واصبح تقهير الورق من الشروط الأساسية للكتابة الإحترافية للخط العربي ويذهب الخطاطون ان الكتابة على الورق المقهر تثبت فترات أطول من الكتابة على الأوراق الجاهزة كما انها تعطى قيمة أعلى للوحة المكتوبةٍٍوان من مميزات الكتابة بالخط العربي على الورق المقهر انه يمكن محو الأخطاء فى الكتابة وتعديلها على عكس الأوراق المصقولة الجاهزة التى لا يمكن محو الاخطاء معها حيث ان عملية التقهير تنطوى على إضافة طبقات رقيقة على الورق لسد المسام وانه فى حاله الرغبة فى محو جزء يتم كشط إحدى تلك الطبقاتٍ، حتى ان مسابقات الخط العربي الدولية تشترط أن تكون الكتابة على ورق مقهر، وان تقهير الورق يضفي قيمة عالية على المخطوطات وقيمة المخطوطات القديمة انها مكتوبة على ورق مقهر طبيعي وبأحبار طبيعيىة ثابتة، ويستخدم الخطاط الأحبار المصنوعة من مواد طبيعية مثل الصمغ العربى وحصى الجوز والأرز ونبات العفص والشاى وفى بعض الأحيان الزرنيخ أو الغراء والسكر لإضفاء سُمك ولمعان إلى مادة الكتابة. وهناك كتاب تراثي للإبن مقلة حدد فيه المكونات الطبيعية للأحبار من مواد طبيعية ذاكراً الموازيين والمكاييل التى تضاف لصناعة كل نوع .منها مثلاً عوادم النفط وأنواع الرماد .كما يستخدم الخطاط بعض الخامات مثل الخيوط الحريرية التى يضعها فى دواية الحبر لتمكنه من التحكم فى كمية الحبر التى تحملها الريشة عند غمسها فى الحبر وهى عملية تحتاج حساسية وتدريب خاص. كما انها تمنع الحبر من الإنسكاب من الدواية ، ويبدأ تعلم الكتابة بالخط العربي فى سن مبكرة تبدأ من العشر سنوات ، ولا يُشترط فى الخطاط معرفة القرأة والكتابة حيث يتم التعامل مع الخط العربي كفن برسم الحرف، بل ان بعض الخطاطين يتمكن من تشكيل الحروف وضبطها بالرغم من عدم معرفته بقواعد اللغة العربية. كما يمتلكون القدرة على إختيار نوع الخط المناسب للعبارة المراد كتابتها ويطلقون عليها " وزن السطر " فى إشارة إلى سيميتريته. وهناك كتابات بالخط العربي تستخدم الحرف فقط كتشكيل ويُطلق عليهم " الحرووفيين " ، فيعتبر فن الخط العربي لدى الخطاطيين الفطريين فى القري فن تلقائي يعتمد على حس فطرى لدى الفنان.ويعبر عنه بأنه يشعر أن الحرف هو كائن حى.وإن الخطاط يختار نوع الخط الذى يستخدمه فى الكتابة بناء على حروف الكلمة ، بل لا يُشترط المعرفة بالغغة العربية أساساً. وتمارس بعض الخطاطات من النساء حرفة الخط العربي وتعتبرها حرفة مدرة للدخل فى بعض المجتمعات المحلية، ويعتمد الخطاطون فى القري على المواد المصنعة يدوياً للكتابة بالخط العربى فمن العادات الشعبية للإحتفال باداء فريضة الحج وعودة الحاج الذى قد يوصى بالكتابة ويحدد العبارات التى يرغب فيها على جدران المنازل كتابات تعبر عن الإحتفال بإتمام فريضة الحج مع بعض الرسومات الدالة على المناسبة والتى يقوم برسمها الخطاط فى أغلب الأحيان، ويكتب الخطاط على منزل الحاج بعض الأدعية والعبارات الاعتقادية مع بعض الأيات القرأنية المرتبطة بالحج ويحرص على أن يدون تاريخ مغادرة الحاج وعودته وأحياناً عدد مرات الحج ويتم المفاضلة بين المحترفين فى القرية على اساس المهارة والإتقان فى الخط العربي ولا يشترط ان يكون منتمياً إلى نفس الدين،كما تلجأ المساجد والكنائس إلى الخطاطين لكتابة الكتابات الدينية فى دور العبادة. ويستخدم الخطاط للكتابة على جدران المنازل ريشة مصنوعه بمواد من البيئة وهى شعر من ذيل الأبقار وقطعة من الخشب وقطعة من المعدن، مع مادة للكتابة مكونة من الغراء والمواد الطبيعية. ويشكل الخط العربي لدى الطرق الصوفية رمزية دالة على الطريقة فتميز كل طريقة نفسها بعلم عليه فى الغالب رمز بالحروف والكتابات العربية. ويتخذ الحرف العربى المكتوب سمات سحرية بكتابته بإحرف وعبارات على بعض الأدوات السحرية مثل " طاسة الخضة ". وهناك عدد من انواع الخطوط المتداولة منها : الخط الرقعة والخط النسخ والخط الثُلث والديواني وتقاس احجام الحروف فى الكتابة بعدد النقاط بنفس نوع القلم المستخدم فى الكتابة ؛ فمثلاً الحرف فى الخط الرقعة يوازي ثلاثة نقاط وفى خط النسخ أربعة نقاط أما فى الخط الثلاث فالحرف يوازى ست أو سبع نقاط. وكل خط له زاوية ميل معينة فى الريشة أو القلم . والخط الرقعة هو أبسط الخطوط وأسهلها لذا يبدأ المتدرب به. توافق العنصر مع حقوق الإنسان والتنمية المستدامة : لا ينطوي فن الخط العربي على أية تعارض مع حقوق الإنسان كونه يمارسه الأفراد كفن يعتمد على المهارة الفردية والتدريب المباشر الذي يكون الاحترام المتبادل بين المتدرب ومدربه الذين تربطهما علاقة ود تستمر ويشوبها الإعتراف بجميل الأستاذ، ويتوافق فن الخط العربي مع المواثيق والصكوك الدولية لحقوق الإنسان كونه يستخدم مواد آمنة فى الكتابة ومعظمها من المواد الطبيعية التى تعتمد على البيئة مما يحقق التنمية المستدامة بإستغلاله لنبات "البوص" الذي ينمو على حواف الترع والمجارى المائية ليكون مادة أقلام الكتابة، كذلك استخدام مواد طبيعية فى تصنيع كثير من الأوراق وأنواع الاحبار فيحرص افراد المجتمعات من الممارسيين للخط العربي على إستدامة المواد البيئية الطبيعية التى يستخدمونها فى فن الخط العربي. دور العنصر فى التنوع الثقافى : يظهر الخط العربي فى العديد من المجتمعات المحلية فى مناسبات ومن خلال مظاهر تبرز التنوع الثقافى فتسخدمه بعض الجماعات بشكل بارز فى الرسوم الجدارية كما يظهر لدى جماعات أخرى فى الحرف اليدوية المختلفة ويكشف بتشكلاته المختلفة التنوع الإعتقادى لدى الطرق الصوفية التى تتخذ من الكتابات على اعلامها بالخط العربي رمزاً للتنوع الاعتقادى. كما ان انواع الخط المتداوله بين الخطاطين تكشف عن تنوع مشاربهم . والخط العربي يكشف بتنوع اشكاله عن التنوع الثقافي للمجتمعات التى ينتمي اليها حتى ان كثير من الخطوط تُنسب إلى اماكن؛ كالخط الكوفى أو الاندلسي .
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
يؤدى الخط العربي عدد من الوظائف الاجتماعية بإعتباره مصدر دخل لعدد من الحرف المتصلة به من صناعة الأوراق ومعالجتها والعطاريين الذين يتاجرون فى المواد والنباتات الطبيعية التى تصنع منها الأحبار وتجار الخيوط والخطاطين، كما ترتبط بالخط العربي العديد من الحرف التى تتنوع بتنوع الخامة التى يتم الكتابة عليها، وترتبط الكتابة بالخط العربي ببعض الاحتفالات مثل الاحتفال بعودة الحجيج بعد اداء شعائر الحج بالكتابة على جدران المنازل أو بالكتابة على أعلام الطرق الصوفية أو كتابة الأحرف العربية على بعض الأدوات التى تستخدم فى ممارسات اعتقادية مثل "طاسة الخضة" التى تكتب عليها كتابات بالخط العربي ويشرب منها من يصاب بالفزع حتى لا يصاب بالأثار السلبية للخوف. ومارس المصريون الكتابة بالخطوط المذهبة "فن السيرما" منذ زمن طويل ومازال يمارس كحرفة يلعب فيها الخط بالحروف العربية دور رئيسي. كما يلعب الخطاط دور رئيسي فى كتابة اللافتات فى المناسبات المختلفة التى يمر بها المجتمع ، ويحظى صاحب الخط الجميل بمكانة مميزة فى المجتمع ويعتقد الأفراد ان الخط الجميل قريناً للرزق الواسع. ويدخل الخط العربي كعنصر زخرفى فى حرف عديدة مثل النقش على النحاس والذهب والفضة والكتابة على الزجاج والخيامية التى يتم فيها الكتابة بالقماش والكتابة بالحفر على الحجر وفى كل الحرف السابقة يكون الخطاط هو صاحب الخط الذي يكتب الكلمات بالخط المناسب للعبارة ويستخدمها الحرفي فى حرفته.
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
1- صبح الأعشى في صناعة الإنشا لأبو العباس أحمد بن علي القلقشندي المصري المتوفى عام 821 هـ. المطبعة الأميرية بمصر 1919م. 2- تحفة أولي الألباب في صناعة الخط والكتاب لعبد الرحمن بن الصائغ الخطاط المصري القدير المتوفي 845 هـ. تحقيق هلال ناجي تونس 1967 م. 3- العمدة تصنيف عبد الله بن علي الهيتي القاهري الأزهري المتوفي عام 891 هـ. تحقيق هلال ناجي بغداد. 1970. 4- جامع محاسن كتابة الكتاب ونزهة أولي البصائر والألباب لمحمد بن حسن الطيبي المصري كتبها عام 908هـ. نشرها الدكتور صلاح الدين المنجد ببيروت 1962م. 5- بضاعة المجود في علم الخط وأصوله لمحمد بن حسن السنجاري. كانت حياته في عام 846 هـ محفوظة بدار الكتب المصرية (هـ 303 مخطوطات) أنظر مصور الخط العربي. وحققها هلال ناجي في مجلة المورد عام 1986م. 6- الميزان المألوف في وضع الكلمات والحروف لمحمد مؤنس شيخ الخطاطين المصريين توفى 1318 هـ. القاهرة 1285 هـ. 7- رسالة في علم الخط والقلم لمحمد بن مقله مخطوطة بمعهد المخطوطات بالقاهرة تحت رقم (تصوير 1065). 8- ثلث يا زيسي رهيري لسيد محمد مجدي أفندي التركي. دمشق 1278 هـ. نشر مصطفى الأرضرومي بالمدينة المنورة. 9- وضاحة الأصول في الخط. ارجوزة نظمها عبد القادر الصيداوي قبل القرن 12 هـ. تحقيق هلال ناجي. المورد عام 1986 م. 10- نظم لئالئ السمط في حسن تقديم الخط. أرجوزة نظمها أبو العباس القسطالي عام 1224 هـ تحقيق هلال ناجي. المورد عام 1986 م. 11- العناية الربانية في الطريقة الشعبانية. أرجوزة نظمها شعبان الأثاري الموصلي مولداً المصري دارا ومدفنا توفى 828 هـ تحقيق هلال ناجي. المورد 1979 م. 12- منهاج الإصابة في معرفة الخطوط وآلات الكتابة لمحمد بن أحمد الزفتاوي المصري توفى 806 هـ. تحقيق هلال ناجي. المورد 1986م. 13- ميزان الخط لمصطفى حلمي التركي اسطانبول 1986 م. 14- أثر عزت لمحمد عزت التركي مطبوع في اسطانبول ويعاد طباعته في مطبعة عبد الرحمن محمد بالقاهرة وهو الكتاب الذي استقى منه هاشم محمد البغدادي كتابه قواعد الخط العربي. 15- نشأة وتطور الكتابة الخطية العربية ودورها الثقافي والاجتماعي لفوزي سالم عفيفي وكالة المطبوعات بالكويت 1980م. 16- أدب الكتاب لأبو بكر محمد بن يحيى الصول (توفى 335 هـ) تحقيق محمد بهجة الأثري، بغداد 1341 هـ. 17- الفهرست لمحمد بن اسحق بن النديم (توفى 385 هـ). القاهرة 1348 هـ. 18- رسالة في علم الكتابة لأبو حيان علي التوحيدي – (توفى حوالي 400 هـ) تحقيق د. إبراهيم الكيلاني. دمشق 1951 م. 19- شرح ابن الوحيد على رائية ابن البواب لشرف الدين بن يوسف الزرعي المعروف بابن الوحيد ولد بدمش وتوفى بمصر 711 هـ. تحقيق هلال ناجي. المورد 1986. 20- المنظومة المستطابة في علم الكتابة وهي شرح ابن بصيص وابن الوحيد على رائية ابن البواب. تحقيق هلال ناجي، المورد 1986 م. 21- الخطاط البغدادي علي بن هلال للدكتور سهيل أنور ترجمة الأستاذ محمد بهجة الأثري. بغداد 1958م. 22- حكمة الإشراق إلى كتاب الآفاق لمحمد مرتضى الزبيدي اليمني المتوفى بمصر بالطاعون عام 1205 هـ تحقيق عبد السلام هارون في كتابه نوادر المخطوطات القاهرة 1973 م. 23- حسن الدعاية فيما ورد في الخط وأدوات الكتابة لمحمد طاهر الكردي السعودي. القاهرة 1938 م. 24- تاريخ الخط العربي وآدابه لمحمد طاهر الكردي القاهرة 1938 م. 25- عمدة الكتاب وعدة ذوي الألباب المنسوب للمعز بن باديس ت 454 هـ تحقيق د. عبد الستار الحلوجي. القاهرة. 26- رسالة الخط لأحمد رضا. من مطبعة المرفان بدمشق 1914 م. 27- الرسالة العذراء بان المدبر تحقيق د. أحمد زكي داخله ضمن رسالة البلغاء لمحمد كرد علي. دار الكتب المصرية عام 1913م. 28- مصور الخط العربي لناجي زين الدين بغداد 1968م وبدائع الخط العربي له – بغداد 1973م. 29- التشريح للفنانين تأليف يوجين ولف ترجمة د. محمد عبد الفتاح هدارة. القاهرة 1961م. 30- موسوعة الكتابة الخطية لفوزي سالم عفيفي مكتب ممدوح للطباعة – طنطا 1988م. 31- فن الخط التركي لمعمر أوكلر أنقرة 1987م. 32- قصة الكتابة العربية، إبراهيم جمعة، دار المعارف بمصر. 33- الخط العربي، زكي صالح، الهيئة المصرية العامة للكتاب. 34- الخد العربي تاريخه وأنواعه، يحيى سلوم العباسي الخطاط، مكتبة النهضة بغداد. 35- أمشاق من المدرسة المصرية في الخط العربي، يسري حسن عبد الرحمن محمد، 36- ابن البواب ..عبقري الخط العربي عبر العصور، هلال ناجلي، دار الغرب الإسلامي. 37- TURK HATTA TLARI By Sevket Rado. 38- Son Hattatlar By Mohamoud Kemal. 39- Hat Sana Timiz By Muhiddin Serin.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو:
عدد الصور:
عدد الصوت:
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: القلم ، الفرشاة ، ورق ، قماش
آلات: لايوجد
خامات: الأحبار الخطية، نباتات طبيعية مثل جوز الحصى، غراء، شعر من ذيل الأبقار
أزياء: لايوجد
منتجات: : لافتات ، إعلانات، لوحات فنية، رسومات جدارية
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:
عادات: الممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية المعارف والممارسات والحرف التقليدية
معتقدات:
فنون آداء:
غير ذلك:
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
سياق عمل – مهنة – حرفة
طرائق النقل
 Means of transmission
فى المجتمعات المحلية يتم نقل الحرفة عن طريق "الصبينة " وهى من مساعد الحرفى الذى يعاونه ويلاحظ ما يؤديه من اعمال ويقلده وهناك عدد من المراحل التى يمر بها الخطاط فى مسيرته المهنية فى سن مبكرة تبدأ من عشر سنوات وأول تلك المراحل يكون الطفل فى مرتبة يطلق عليها "بداية" ثم مرتبة "صبي " ثم "مساعد خطاط" حتى يصل إلى مرتبة "خطاط". ولا يعطى كثير من الخطاطين المحترفين فى الورش "سر الصنعة" للصبي بسهولة وانما هو يكتسبها بالملاحظة، فهناك أحد الخطاطين الذى كان بعد أن يعلم الصبي كتابة الحرف بطريقة معينة يكسر سن القلم حتى لا يستخدمه الصبي بنفس المواصفات ، إذ يعتبر سن القلم أو الريشة من المهارات الخاصة والتى تختلف من خطاط لأخر لإنه هو الذى يعد السن بخبرته "يقطه بميل معين يرتاح له فى الكتابة" ويعتبر سن القلم من الأسرار الكبري فى الخط فيرددون "من يمتلك ، كما ان هناك مرحلة فى الكتابة هى التذهيب" أى الكتابة بماء الذهب، الذى يكون فى البداية عبارة عن أوراق يحولها الخطاط إلى مادة سائلة بسمك معين للكتابة بها بحلها للتلوين أو زخرفة الخط أو ملء الفراغات فلا يطلع أحد على طريقة حل الاوراق ، فللخط أسرار لا يعرفها سوى المحترف للكتابة على أسطح مختلفة، فأحد الخطاطين مثلاً أراد الكتابة على سطح زجاجي فتوصل إلى استخدام "الثوم" لتخشين السطح الزجاجي ليصلح للكتابة وانه لا يعطى هذا السر لغيره. ويحكى الخطاطون عن أحد اسطوات الخط العربي انه كان يدرس الخط العربي لتلاميذ يأخذهم فى غرفة ويغلق الأبواب ويجعلهم يقسمون "على المصحف" انهم لن يعطوا سر الصنعة لأحد. وهناك وسائل أخرى لنقل الحرفة من جيل إلى جيل عبر مدارس الخط النظامية التى بات معظم طلابها من الفتيات، وقد بدأت مدارس الخط فى مصر منذ عام 1921. كذلك الروابط والجمعيات الأهلية التى تعقد ورش تدريبية لتعليم فن الخط العربي والمبادرات التى يقوم بها الخطاطون لتعليم الأطفال وتحسين خطوطهم مثل مبادرة "خط منمنم". ويحصل معلم فن الخط العربي على "إجازة" من شيخه الذي علمه يكون فيها أسم الحصل على الإجازة وإسم من أجازه ، وتكون الإجازة بسند، ومن حق المجاز أن يجيز من بعده من يراه وصل إلى مرتبة يستحق عنها الإجازةن والإجازة تٌنال فى نطاق ضيق يجعل عدد الخطاطين المجازيين قليل نسبياً. ولا يُقدم المجاز على إجازة غيره إلا بضوابط وفى أضيق نطاق.
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
تعتبر ملتقيات الخط العربي التى تقام بشكل دورى من أهم جهود صون الخط العربي والتى تتيح لقاء المهتمين بالخط العربي من مختلف دول العالم والتى فى كثير منها هى بلدان غير عربية ولكنها تعني بالخط العربى كعنصر زخرفى يحمل قيم جمالية يمكن تطويعها لتخرج فى لوحات فنية. المسابقات الدولية التى تقام فى فنون الخط العربي والتى يتنافس فيها الخطاطون من مختلف دول العالم. منح الدولة جائزة الدولة التقديرية فى الفنون لخطاطين فى اعتراف واضح بالفن وتعزيز مكانة الخطاط فى المجتمع. فتح المدارس المتخصصة فى تعليم فن الخط العربي للتلاميذ من الجنسين. تشجيع ودعم الروابط ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بالخط العربى والعاملة على الحفاظ عليه ورعاية العاملين به. دمج تخصص الخط العربي فى كليات التربية الفنية كأحد التخصصات التى يُمنح فيها الطالب الدرجات الجامعية المختلفة ( بكالوريوس – ماجستير – دكتوراة ) إقامة ورش العمل بالجمعيات لتدريب الهواة على فنون الخط العربي . المشاركة بلوحات من فنون الخط العربي فى المهرجانات والمعارض الفنية الدولية. استخدام الحرفيين فى الحرف المختلفة الكتابة بالخط العربي على منتجاتهم بالخامات المختلفة. انتاج افلام وثائقية عن الخط العربي . إصدار كتب ومؤلفات عن الخط العربي وتاريخه وانواعه وتراجم لأعلامه توضح مسيرة حياتهم ورحلتهم مع الخط العربي. جذب الأطفال من خلال المبادرات التى يطلقها الأفراد لتحسين الخطوط وتعليم الاطفال فنون الخط العربي.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:انتشار الكمبيوتر والحاسب الآلي قلل كثيرًا من أهمية الخطاطين وكذلك انتشار الطابعات العملاقة فأصبحت العملية تكنولوجية أكثر منها يدوية. ، كذلك ظهور بعض المنتجات الصينية رخيصة الثمن المطبوعة والتي أثرت على إنتاج بعض الحرف مثل الخيامية والسيرما وأطباق النحاس وهي حرف ترتبط بالخط العربي في كثير من منتجاتها. قلة العائد المادي من مزاولة مهنة الخطاط أو بعض المهن المرتبطة بالخط العربي قللت من جذب أنظار الشباب إلى تعلم تلك المهن وعدم توارثها عن أبائهم.
اخري:لا يوجد
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
التوسع فى دعم مبادرات تحسين الخط وإتقانه للكبار والصغار من الجنسين. عقد مسابقات لأطفال المدارس فى مجال الخط العربي . التوسع فى دعم الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بصون الخط العربي. دعم الحرفيين فى مجال معالجة الورق بفتح ورش جديدة للورق المُقهر وإمداد مدارس الخط به وتعريف المتدربين به وكيفية إعداده وقيمته الفنية. شمول الحرفيين والخطاطيين فى مجال الخط العربي تحت مظلة التأمينات الإجتماعية والصحية مما يحقق إستدامة الحرفة. فتح أقسام للخط العربي فى كليات الفنون المختلفة كتخصص. حماية منتجات الخطاطين والحرفيين فى مجال الخط العربي بقوانين الملكية الفكرية كمنتج فنى له مبدع فرد إلى جانب كونه منتج تراثي. خلق شبكات تواصل بين الخطاطيين والحرفيين العاملين فى مجال الخط العربي لتبادل الخبرات .
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الأفراد الممارسين هم الحرفيين ومعلمي الخط العربي وفناني الخط العربي ويشاركهم باقي أطياف المجتمع من شباب وأطفال وكبار من الجنسين
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) وزارة التربية والتعليم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge يوجد استجابة جيدة
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد أية قيود على تداول العنصر ونقله من جيل إلى جيل فى المجتمعات المحلية بل العكس هو الصحيح فتشجع المجتمعات الأفراد على إكتساب مهارة الكتابة بالخط العربي ويعتبرون أن الشرط الهام لإتقان فن الخط العربي هو حبه، ويتداولون روايات عن ان الشغف بالخط العربي كان هو السر فى اتقانه، ويساعد علي تداول العنصر استخدامه فى الحرف ودعمه بالإعتقاد فى ان إتقان الخط العربي وراء سعة الرزق.
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
يتم احترام وحفظ حق الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر