أستمارة حصر العنصر الوشم
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   11/2016
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community الوشم
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
الوشم - الدق
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
معظم المجتمعات الريفية والشعبية
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
يمارسه بعض الفلاحون فى شمال مصر وصعيدها، وفى النوبة، وعند بدو حلايب وشلاتين وغيرهم.
اسم الجامع :
 Name of collector
أشرف نصرت محمد رشدى - اميرة سامى خليل امين قزمان - ايمان محمود عرابى احمد شرباش - ايه ممدوح معوض - حسن رمضان علي عبد العال - حنا نعيم حنا - خالد محمد محمد متولي - رحاب جمعة ابو العلا فراج - رحاب كمال أحمد عيد كشك - سالم محمد سالم أبو زيد - عادل عبد الرازق - علاء محمد محمود احمد - ماجد مصطفي إبراهيم - محمد حسن عبد الحافظ - محمود خلف عبد الرحمن على - مصطفى عيسوى - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابو المطامير 10-11-2010 ، ابو تيج 27-05-2005 ، اخميم 28-07-2009 ، الجمالية 28-04-2008 ، الرزيقات القبليه 12-11-2010 ، الزقازيق اول 05-10-2010 ، الشيخ مكرم 03-11-2009 ، الشيخ مكرم 06-10-2010 ، ام دومه 09-06-2010 ، بساتين الاسماعيليه 13-08-2008 ، بلبيس 08-11-2010 ، بياض العرب 02-08-2008 ، بياض العرب 22-08-2008 ، جبل الطير 12-05-2010 ، حفنا 09-07-2009 ، درنكه 11-08-2010 ، درنكه 22-08-2015 ، دمياط 24-11-2008 ، دنشواى 23-03-2010 ، زهره 30-09-2009 ، سبك الضحاك 19-04-2009 ، سوهاج اول 02-11-2009 ، شبين القناطر 04-09-2008 ، طما 11-06-2008 ، قنا 07-08-2008 ، قنا اول 16-11-2009 ، قنا اول 25-07-2010 ، مسطرد 18-08-2008 ، مطاى 23-02-2010 ، ملوى ثان 20-10-2010 ، ميت دمسيس 23-08-2008 ، ميت دمسيس 28-08-2009 ، ونينه الشرقيه 17-07-2015
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (ابونا متى - ابونا صمؤيل ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: الوشم وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when ويعرف شعبياً باسم "الدق". وهو عبارة عن وضع علامة على جلد الإنسان، وبخاصة على ظاهر اليد، أو الذراع، أو على الخد، أو الشفة السفلى، أو الذقن. وتتم عملية الدق عن طريق تحديد الشكل على المكان المراد وشمه، ثم يخرز بالدبابيس حتى تنزف، ثم يغطى المكان كله بنوع من الحبر يسمى الحبر الزفر. وبعد شفاء الجلد وجفاف الحبر تكون الوحدة المختارة قد ثبتت على الجلد. وقد يكون لونه أخضر، أو أزرق أو أسود. وقد يستخدم أيضا لإبراز امتياز طبقى أو رابطة قبلية، أو مكانة اجتماعية. وفى ظروف تاريخية معينة كان يتم وشم المجرمين أو المسجونين تحقيراً لهم أو للتعرف عليهم مدى الحياة. ويستخدم الوشم أحياناً كعلاج للآلام، فيتخذ شكل شُرَط (خطوط قصيرة) أونقط، ... إلخ. وفى هذه الحالة تدق على جانبى الرأس (أعلا الصدغ). كما تدق أشكال الوشم على ظهر اليد لعلاج آلام الأصابع واليدين. ، كما عرفه قدماء المصريين، وربطوا بينه وبين دياناتهم، بالإضافة إلى أنهم قد اتخذوا من رسومه أيضاً وسائل لزخرفة وتجميل الجسد. وعندما جاءت المسيحية أخذ الوشم يتحول نحو الدين الجديد، مرتبطاً به، ومتفاعلاً معه، ومن أبرزه الوشم الخاص بالقديس جرجس. ثم جاء الإسلام فاتجهت عنايته إلى القضاء على الوثنية وعبادة الأصنام، فرفض تمثيل الإله أو الرسل، وحارب تصوير الأشخاص مما أدخل على رسوم الوشم وحدات هندسية وزخرفية جديدة كالنجمة والقمر والهلال والزهرية وغيرها. ويبدو أن رسوم الوشم، قد أصابتها حالة اضمحلال وضعف خلال فترة الحكم العثمانى، شأنها فى ذلك شأن سائر الفنون. ومن ثم اكتفت السيدات بعد هذه الفترة برسم خطوط بسيطة، مع بعض النقط أو الأزهار فى مناطق كثيرة من الجسم كنوع من التجميل والتزين. ولكن فى فترة الحملة الفرنسية كان منتشراً بين الطبقات الشعبية يستخدمنه فى أماكن الزينة من الجسم عوضاً عن الحلى والمجوهرات مما كان لا يتاح لهن بقدر ما أتيح للطبقات الغنية من سيدات المجتمع، فاستغنين بالمصاغ والمجوهرات أساساً لجمالهن وزينتهن عن الوشم. ومع أن عمل هذا الوشم قاس وصعب التنفيذ بما يسببه من ألم شديد، فإن هذه العادة القديمة استمرت وخاصة عندما كانت تستخدم فى تسجيل بعض المناسبات الهامة التى تتم فى حياة الشخص مثل الحج أو الزواج أو ما شاكل ذلك. واليوم نجد الواشم أو الذى يقوم بعملية الوشم متواجداً فى الموالد والأسواق الأسبوعية فى الريف وبعض أسواق الحضر مثل سوق الجيزة. ومع الواشم نماذج وحدات الوشم ليختار منها الناس ما يحبون أن يستوشموا به.
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
-علاج من بعض الأمراض مثل الروماتيزم أو الصداع . -التزيين -دق الوشم (الصليب) عند الأقباط
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
- سوسن عامر، الرسوم التعبيرية فى الفن الشعبى؛ولها ايضا مقال: الوحدة الآدمية فى المعتقد الشعبى؛ - محمد أحمد العقيلى، الأدب الشعبى فى الجنوب.
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 24
عدد الصور: 119
عدد الصوت: 3
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element المعارف الممارسات المتعلقة بالطيعة والكون-المهارات المرتبطة بالفنون والحرف التقليدية-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: -إبر - إسطمبات عليها أشكال للوشم.
آلات: ماكينة يتم تركيب الإبر فيها لدق الوشم .
خامات: حبر زفر مكون من بعض الأصباغ والمواد الكيميائية. - الكحول الأبيض .
أزياء: لايوجد
منتجات: أبرزها وحدات آدمية تعبر عن الحب مثل عنتر وعبلة وحسن ونعيمة (كنموذج لأشهر قصص الحب العربية والمصرية). كما يعرض وحدات تعبر عن البطولة مثل الزير سالم وأبوزيد الهلالى وعنترة بن شداد (وهى وحدات خاصة بالرجال). كما يوجد ايضا وحدات عرايس بأشكال مختلفة، وزهور، ومساجد، وحيوانات (لكصقر والثعبان والسمك)...إلخ.
غير ذلك:لايوجد
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:لايوجد
عادات:فى أحيان أخرى كان يدق على الرسغ اسم الطفل وتاريخ ميلاده حتى لا يفقده أبواه. وترجع هذه العادة إلي أزمان بعيدة حيث ظهرت الديانات "الطوطمية" وهى ديانات قديمة عرفها الإنسان البدائى عندما كان المجتمع الإنسانى يتألف من قبائل وعشائر صغيرة، وكان على كل فرد من أفراد القبيلة أن يتخذ لنفسه "طوطما" أى شيئاً مرادفاً له من حيوان أو نبات، ويتخذه شعاراً له اعتقاداً بأن "طوطم" كل فرد يقوم بحمايته مما يهدده من أخطار
معتقدات:- يستخدم الوشم للحماية من عين الحسود . - ظل الوشم متوارثاً طبقاً للعادات والتقاليد، ومنها رسم السمكة باعتبارها رمزاً للإخصاب ووفرة النسل. فكثير من فتيات القرى كن يذهبن قبل الزواج إلى الأسواق لدق السمكة كفأل حسن تجنباً لحالات العقم.
فنون آداء:
غير ذلك:لايوجد
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
احتفالات وطقوس
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
محافظ عليها (مستمرة ومتداولة فى المجتمع)
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
حفظ العنصر وصونه من خلال الأرشيف المصرى للمأثورات الشعبية.
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لايوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:لايوجد
اخري:لايوجد مخاطر تهدد العنصر ولكن المخاطر الحقيقية موجودة فعلياً فى عملية أداء العنصر من حيث المكان الذى تتم فيه عملية الدق (فى وسط الموالد فى الأسواق الشعبية) ومن حيث الأدوات والخامات المجهولة المصدر واختلاطها بدم الانسان علماً بأنها عملية منتشرة فى جميع محافظات مصر شمالها وجنوبها . وخاصة عند الاقباط فى عملية دق الصليب .
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
-يجب أن تتم عملية دق الوشم تحت اشراف إحدى الهيئات أو المؤسسات التى ترعاها الدولة مثال( وزارة الصحة) وذلك تجنباً للأمراض الخطرة التى من الممكن أن يتعرض لها الشخص الموشوم نتيجة تعرض الدم الى عوامل كثيرة خطيرة . - توفير الأدوات الصحية المعقمة اللازمة لعمليةالدق .
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
ابونا متى - ابونا صمؤيل
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge مشاركة الجماعات فى توثيق العنصر وصونه .
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لايوجد قيود مفروضة .
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access