أستمارة حصر العنصر اغاني السمر
تحديد العنصر Specifying the element كود الحصر للعنصر
 Inventory Code for Element
ESFT   3/2014
اسم العنصر المحلى (كما يردده المجتمع): (Name of the element (as used by the community اغاني السمر
اسماء أخرى(إن وجدت):
 (Other Name(s) of the element (if any
اغاني السمر - اغاني السمر-اغاني السهرة الشعبية
مجتمع العنصر:
 Commitments of communities, groups or individuals concerned
افراد ممارسون
الموقع الجغرافى الذى يتواجد به العنصر(ينتشر به)
 Geographic location of the element
كل المحافظات
اسم الجامع :
 Name of collector
أحمد مصطفي إبراهيم - أشرف نصرت محمد رشدى - أميرة حمدي سيد عوده - احمد سامي محمود محمود الغمراوى - بثينة محمد فيصل عبد المولى جزر - حسن رمضان علي عبد العال - داليا هاشم أبو هاشم يونس - زينب صلاح سعد عبد الله - زينب صلاح سعد عبدالله - زينب محمد رزق - سمير جابر - سها حسني شبل محمد - شريف الجوهري - شوقي حبيب - عبد الوهاب حنفي عبد القادر - علياء محمد عبد الله صالح - محمد عدلي محمد حسن - محمود خلف عبد الرحمن على - مصطفى عز الدين كمال - منار عبد الرازق محمد - ناريمان حمدي عبد الونيس - نورهان فوزي على محمد - هبة انور حسين الطملاوى - هبه صابر عبد الحميد ابراهيم - هبه على بدرى - هند محمد حسن قرين
مكان و تاريخ الجمع:
 Place and date of collection
ابو المطامير 20-03-2010 ، ابو المطامير 10-11-2010 ، ابو تيج 18-12-2012 ، ارمنا 05-04-2010 ، اسوان 22-05-1992 ، اسوان اول 11-08-2010 ، الازهر 20-03-2008 ، الاسكندريه 15-09-2010 ، الاقالته 02-03-2009 ، الباويطى 11-02-2009 ، الباويطى 12-02-2009 ، الباويطى 13-02-2009 ، الباويطى 15-02-2009 ، البياضية 22-02-2009 ، الجمالية 27-08-2010 ، الجيزه 03-04-2013 ، الحامول 24-02-2010 ، الحامول 03-05-2010 ، الحسينيه 03-10-2009 ، السويس 21-03-2009 ، السويس 22-03-2009 ، السويس 07-04-2009 ، السويس 09-04-2009 ، السيدة زينب 19-05-2010 ، السيدة زينب 06-07-2010 ، الشيخ شبل 31-08-2012 ، الشيخ شبل 01-09-2012 ، الشيخ مكرم 01-10-2012 ، الطليحات 19-01-2009 ، العامرية 25-10-2010 ، الغردقة 01-10-1980 ، الفيوم اول 01-05-2010 ، الفيوم ثالث 04-05-2010 ، الفيوم سادس 01-05-2010 ، القاهره 01-01-1975 ، الكرنك 27-03-2008 ، المظاطلى 01-07-2010 ، بصرة 23-06-2010 ، بصرة 24-06-2010 ، بلبيس 20-10-2010 ، بندر الفيوم 29-04-2010 ، بهجورة 08-12-2010 ، بورسعيد 19-03-2009 ، تنيده 10-12-2008 ، تنيده 03-04-2010 ، توشكى شرق 30-05-2010 ، دمياط 24-11-2008 ، راس الخليج 19-08-2008 ، زهره 01-06-2009 ، زهره 26-09-2009 ، زهره 04-07-2010 ، سلامونى 03-01-2013 ، سوهاج اول 25-08-2010 ، سيدى حنيش 06-05-2009 ، سيدى حنيش 20-03-2010 ، طوه 17-04-2009 ، عزبة البرج 23-11-2008 ، فرشوط 11-12-2010 ، ماريه 17-08-2008 ، مرسى علم 30-10-2010 ، مرسى علم 31-10-2010 ، مرسى علم 12-11-2010 ، مرسى مطروح 12-06-2009 ، مشتول السوق 23-07-1991 ، منديشة 25-04-2013 ، منشاه دعبس 23-09-2010 ، موط 13-11-2008 ، موط 01-04-2009 ، موط 19-04-2009 ، ميت بره 10-03-2010 ، هو 09-10-2010
الموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة (الجماعات- الأفراد على تسجيل العنصر)
 Free, prior and informed consent to the nomination
وافق الأخباريون والممارسون (المنشد سيد الشنشيفى - الشيخ محمود ابو طاحون - الشيخ عبدالحكيم الزيات - الشيخ /امين الدشناوى - الشاعر محمد اليمنى - الريس خلف احمد - الحاجه رشديه - ثابت سعيد أحمد جمعه ) أن تنوب عنهم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية في تسجيل عنصر: اغاني السمر وأن تكون نأئبة عنهم ضمن قائمة الحصر الخاصة بالتراث الثقافى غير المادى الخاصة بجمهورية مصر العربية
معلومات الاتصال Contact Information هيئة المختصة المعنية
 Concerned specialized party
الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية
 تاريخ التأسيس: 12-4-2000 برقم: 1434
 رقم الاعتماد باليونسكو:90182 باجتماع:4.GA-2012
الشخص المسئول
 Responsible Person
الاسم: د.احمد على مرسى
العنوان: 47 ش سليمان جوهر - الدقي - الجيزة- مصر
التليفون: 0237624409 - 0237626702
التوقيع
 Signature
التوثيق Documentation وصف العنصر(لا يتجاوز300 كلمة ) مراعاة وضوح الرؤية والوعي وتشجيع الحوار الجماعى (Description of the element (not to exceed 300 words What , who, where, how, when أغاني السامر بوصفها نصوصاً ثقافية والسامر نفسه بوصفه نصاً في ثقافة تقليدية متحولة، من أجل الكشف عن أنساق اجتماعية وفنية ورمزية. و قيل السامر والسمار: الجماعة الذين يتحدثون بالليل، والسمر: حديث الليل خاصة، والسمر: مجلس السُمَار. والسامر هو الموضع الذي يجتمعون للسمر فيه، ومما أنشد فيه: وسامر طال فيه اللهو والسمرُ ولكننا يجب أن نفرق بين السامر السيناوي والسامر الذي ساد إلى عهد قريب في مناطق مصر الأخرى كالدلتا والوادي والذي يأخذ تسميات عديدة في المحافظات المختلفة، بما كان يحتوى عليه من تمثيليات وأنشطة غنائية من قبل بعض الفرق الشعبية المحترفة كالخلابيص والمحبظين... إلخ فالسامر السيناوي في رأينا "حفل يقام في المناسبات الاجتماعية سواء أكانت عرساً أو عيداً أو أية مناسبة سعيدة أخرى كالعودة من الحج أو عودة الغائب... إلخ، وكان من المعتاد أن يقام في الليالي المقمرة فإذا احتاجوا في الليالي الأولى والأخيرة من الشهر إلى الإضاءة أضرموا ناراً وتحلقوا حولها، وأهم ما يميز السامر السيناوي أنه حفل سمر من نوع خاص يحتوى على غناء الشعر والرقص معاً، وتتنوع فيه الأشكال الشعرية كالبدع، والمربوعة، والهجيني... إلخ. ويبرز في السامر الحماس والمباراة والمساجلة بين البداعين في غناء الشعر، وبين الحاشيات في أداء الرقص أمام الرجال". فما دور الشعر فى السامر يقول نعوم شقير "كل شعر في سيناء يغنى. والشعر والغناء عندهم أربعة أنواع: القصيد والمواليا وحداء الإبل وغناء الرقص وهو ثلاثة أنواع: الدحية والسامر والمشرقية. والشعر في هذه الأنواع الثلاثة يرتجل كالقرادة والمعنى في لبنان، والزجل في مصر. ولغة الشعر عندهم على أنواعه اللغة العامية وقد عرف شقير كل نوع منها وأورد نماذج له في مؤلفه المشهور. كما أقر هذا التقسيم حاتم عبد الهادي في كتابه "ملامح الشعر في بادية سيناء"، وأضاف إلى التقسيم أن السامر نوعان أ) الخوجار: وتبدع فيه النساء ب) الرزعة:ويبدع فيه الرجال، إلى جانب بعض الأغاني الخاصة بموسم الحصاد ورؤية الهلال، علاوة على وجود البداع الذي يرتجل الشعر وغيره من الألوان الأدبية الأخرى
وظيفة العنصر فى الوقت الحالى
 Present function of the element
التسلية والترفية والسمر والاحتفال بالمناسبات
مصادر مرجعية من الكتب والمراجع
 Written sources from books & references
موسوعة التراث الشعبى
مصادر سمعية – بصرية ( المواد الأرشيفية أو المتحفية أو المتداولة)
 Audio-Visual Sources concerning the element Archives, Museums or oral traditions
المادة الارشيفية الموجودة بالأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية ذات صلة بالموضوع
عدد الفيديو: 91
عدد الصور: 30
عدد الصوت: 34
تصنيفات العنصر كما ورد فى المادة ? من الاتفاقية(يمكن تصنيف العنصر فى أكثر من مجال) Domains represented by the element الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-فنون وتقاليد اداء العرض-الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات-التقاليد الشفهية واشكال التعبير الشفاهي-فنون وتقاليد اداء العرض
خصائص العنصر Specifications of the element العناصر المادية المرتبطة بالعنصر
 Material Aspects of the elemen
أدوات: لا يوجد
آلات: دفوف وطبول
خامات: اخشاب لاشعال النار
أزياء: لا يوجد
منتجات: لا يوجد
غير ذلك:
العناصر غير المادية المرتبطة بالعنصر Intangible Aspects مأثورات قولية:مدح وهجاء وما يستخدم من اوان ادبية مختلفة للاحتفال والترفيه والسمر
عادات:للاحتفال بالمناسبات او شغل اوقات الفراغ
معتقدات:لا يوجد
فنون آداء:لا يوجد
غير ذلك:لا يوجد
السياق الذى يمارس فيه العنصر
 Situations where element is practiced
احتفالات وطقوس-عادات أسرية-ترفيه وسمر
طرائق النقل
 Means of transmission
التوارث-الصبينة-المحاكاة
تدابير الصون Protection Measures الوضع الحالى للعنصر
 Present Condition of the Element
مهددة بالاندثار
تدابير الصون المتخذة حاليا للحفاظ على العنصر (اجراءات الحماية المتخذة فى المجتمع من أفراد لمجتمع)
 Current and recent efforts and measures to safeguard the element
الجمع والتوثيق بالارشيف القومي للحياة والماثورات الشعبية
المخاطر التى تهدد العنصر(الاندثار - عدم التناقل ) Endangering factors of the safeguarding of the element قوانين تهدد العنصر: لا يوجد
 مؤثرات عدم تناقل العنصر:الانتشار الواسع للتكنولوجيا الحديثة
اخري:لا يوجد
مقترحات حول اجراءات الحماية والصون التى يمكن اتخاذها (تدابير الصون)
 (Suggestions for protecting the element (procedures for protection
استمرار الجمع والتوثيق بالارشيف القومي للحياة والماثورات الشعبية
مشاركة المجتمع المحلي Cooperation of local community أسماء الاخباريين والممارسين المحترفين
 Names of informants and professional practitioners
المنشد سيد الشنشيفى - الشيخ محمود ابو طاحون - الشيخ عبدالحكيم الزيات - الشيخ /امين الدشناوى - الشاعر محمد اليمنى - الريس خلف احمد - الحاجه رشديه - ثابت سعيد أحمد جمعه
وصف الأفراد والجماعات الممارسة والمشاركة للعنصر
 Description of groups – institutions – individuals - organizations of practitioners or participants of the element
الهيئات والمؤسسات التى ترعى العنصر الممارسين (جمعيات – نقابات) إن وجد Organizations that take care of the element/practitioners; i.e. NGOs,syndicates (if available) نقابة العاملين بالإبداع الشعبى الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية المصرية الأرشيف المصرى للحياة والمأثورات الشعبية
مدى استجابة الجماعات للمشاركة فى توثيق العنصر وصونه Contribution to ensuring visibility and awareness and to encouraging dialoguge توجد استجابة
القيود المفروضه (إن وجدت) على استخدام بيانات العنصر
 Restrictions (if available) for using the data of the element
لا توجد
احترام الممارسات العرفية التي تحكم الانتفاع بالمادة المجموعة حول العنصر
 Respect for customary practices governing access
توجد